ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا
ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا
ARFS Investment
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ARFS Investment

إستثمارية - ترويجية - اقتصادية -ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لن تجد افضل منا استشاراً - وتوجيهاً - ماعليك الا ان تزور موقعنا ستجد المفيد حتماً "مع تحيات ادارة الموقع"

 

 إستخدام التقنية في الإعلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

إستخدام التقنية في الإعلام Empty
مُساهمةموضوع: إستخدام التقنية في الإعلام   إستخدام التقنية في الإعلام I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 4:12 pm


الإعلام وتقنية المعلومات
أسئلة إستهلالية؟
هل يمكن أن نتخيل الإعلام بدون تقنية المعلومات؟.
كيف يرتبط الإعلام بتقنية المعلومات؟.
ما هو تأثير التقنية على الإعلام ؟.
ما هي الوسائل الإعلامية الأكثر إرتباطا وتأثرا بالتقنية؟.
ما هو مستقبل الإعلام مع تطور المعلومات.
الإعلام والتقنية
الإعلام
الإعلام والتقنية وتقنية المعلومات
الإعلام والتقنية
الإعلام القديم
مركزي صناعة وتوزيعا وإعدادا.
سيطرة مطلقة للمالك صحف ،مجلات ،تلفزيون،إذاعة .
سواء كان المالك قطاع حكومي أو أهلي.
شهدت نهاية التسعينات نهاية مركزية الإعلام.
بداية إنتشار الفضائيات والإنترنت وتراجع أسعار أجهزة إستقبال الفضائيات وأجهزة الكمبيوتر وتزايد قدرات أجهزة الإتصال الرقمية .
قبل نهاية التسعينات إنتهى إحتكار المعلومة.
الإعلام الجديد
ظهور الصحافة الرقمية .
المواقع الإخبارية.
صفحات الإنترنت المتخصصة.
ظهرت الوسائط المتعددة MULTIMEDIA
في العام 2005 كانت الفضائيات والمواقع الإلكترونية في وضع قوي عجز الإعلام القديم عن منافستها.
التقنيات الجديدة
المدونات
الصحافة الإلكترونية.
تقنية الشريط الإخباري.
اليوتيوب YOUTUBE

تحدي الإعلام البديل
اليوتيوب مقابل التلفزيون.
القنوات الكبرى مقابل القنوات المحلية.
الموسوعة الحرة مقابل موسوعات المعارف التي تأخذ وقتا في الإعداد.
الصحيفة والمجلة المطبوعة مقابل الإلكترونية.
الشبكة الثانية web2 يستبدل المؤسسية بالفردية.

ما علاقة تطور التقنية بالإصلاح
فالتقنية قادرة على تغيير المعطيات الأساسية.
التكنولوجيا والمجتمعات وظاهرة العولمة
تزاوج التكنولوجيا والعولمة أفرز واقع جديد(القرية الكونية).
التداول الإلكتروني للمال حالي 2500-3000 مليار تنتقل عبر الشبكات إلى البورصات.
تغير قدسية بعض المفاهيم(الدولة بحدودها).
التكنولوجيا-التقنية وتكنولوجيا الإعلام والإتصالات
أن التكنولوجيا هي منظومة قيم ، لكنها محملة بمجموعة من الرموز والقيم والتصورات ، والتمثلات التي تترجم لواقع حال سائد في زمن ما ، ومكان ما،..
وعلى هذا الأساس فان تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والاتصال لا تخرج عن هذا الاتصال لأنها حمالة لمجموعة من الرموز والمعتقدات والتطورات ومستوى التمدن لمجتمع ما في زمن ما .. لكن ميزة هذه التكنولوجيا أنها تشتغل في حقل محدد ، وبالتالي هذه التقنيات هي الأدوات التقنية المحملة دائما بمنظومة قيم التي تكمن من تجميع المعلومات وتخزينها واستغلالها وإعادة استغلالها ، وتوزيعها على نطاق واسع ، كتكنولوجيا الإعلام والاتصال وظيفتها في الأساس تجميع المعلومات ، وتخزين المعلومات ، وإعادة استخراج المعلومات وتوزيعها من خلال الشبكات واستهلاكها في نهاية المطاف .
تكنولوجيا الإعلام
تكنولوجيا الإعلام لتسهيل عملية الشرح هي أي عملية مرتبطة بالوسيط أو في الخطاب في علم الاجتماع .. تسمى الإعلام الجماهيري كأقمار صناعية وفضائيات وكوابل تحت الأرض .. الخ .. تكنولوجيا المعلومات هي المرتبطة بالمعلوماتية ،وهي بالأساس التي تشتغل على قطاع المعلومات تكنولوجيا الاتصال هي التي تكمن نقل المعلومات من النقطة A إلى النقطة B من خلال التبديل وأجهزة الكوابل والتحويل ، الخ .. هذه القطاعات الثلاث كانت إلى حين 1980 أو 1982 متمايزة ، فكنا نميز بين ما هو تلفزيون ومعلوميات وبين ما هو اتصالات لماذا ؟ لأنه لم تكن لهم لغة مشتركة وعندما لا تكون اللغة مشتركة يصعب التواصل بين الإنسان فما بالك بالأدوات .
بروتوكول
قاعدة إستخدام التقنية الرقمية ن0،1
هل كانت التقنية خصم على السينما والمسرح أم إضافة.

التربية الإعلامية
ماذا تعني:

ويعّرف مؤتمر فيينا ( 1999م،2 ) التربية الإعلامية بأنها: "التعامل مع جميع وسائل الإعلام الاتصالي( كلمات ورسوم وصور ثابتة ومتحركة) التي تقدمها تقنيات المعلومات والاتصال المختلفة"، وتمكين الأفراد من فهم الرسائل الإعلامية، وإنتاجها و اختيار الوسائل المناسبة للعبير عن رسائلهم الخاصة .
الثقافة الإعلامية العميقة
Deep Media Literacy )، يتكون من ثلاثة مستويات هي:
مهارات استخدام تقنيات المعلومات وتصفح الشبكات الرقمية.
مهارات التفكير الناقد لمحتوى الرسائل الإعلامية.
تقدير التفاعلية الكونية.
كما يقترح ثلاثة استراتيجيات لتدريس الثقافة الإعلامية هي:
تطوير رؤية إعلامية مشتركة.
مناقشة الاختيارات الإعلامية
مناقشة التفاعلية الكونية.
ستخدام الإنترنت
أكد باحث أمريكي أن وسائل الإعلام الجديدة أثرت بشكل واضح على إعادة تكوين السياسية العالمية، داعياً العالم إلى ترقب حقبة جديدة للإنترنت والإعلام الرقمي.
الإنترنت والهواتف النقالة إخترقت كل شي ونقلت الأخبار.
وقال سيب، خلال حفل صدور كتابه الجديد “تأثير قناة الجزيرة”، إن وسائل الإعلام بدأت تفرض سيطرتها على الأخبار الصادرة عن حكومات البلاد، مذكرا بحادثة مرض السارس الذي اجتاح الصين، حيث انتشر خبره عن طريق رسالة نصية، تم تداولها عالميا أكثر من 200 مليون مرة، قبل أن تجبر الحكومة الصينية بالتصريح رسميا عن انتشار المرض.
فقدان سيطرة
وأضاف الباحث أن حكومات البلاد لم يعد بمقدورها التحكم بالأخبار المنشورة أو وقف سيل المعلومات في العالم، مشيراً إلى أن محاولات فرض رقابة مشددة على الصفحات على الإنترنت، كتلك التي تقوم بها إيران وكوريا الشمالية، تعتبر “مسألة زمنية” قبل أن يتم انتشار الأخبار بطريقة أو أخرى.
الدولة الإفتراضية
ويرى سيب أن وسائل الإعلام الحديثة عملت على إنشاء ما يسمى “بالدولة الافتراضية” التي جمعت ما بين أشخاص تجمعهم ديانة أو جنسية معينة على الإنترنت، مشيرا إلى أن هذه الوسائل قد تكون بداية لتقوية الأقليات وجعلها أكثر تماسكا.
نصر للأقليات
وقال أستاذ الصحافة إن التغيير الحاصل في نوعية وسائل الإعلام، إن كان سريعا أو بطيئا، سيعطي العالم حرية أكبر في التعبير عن أنفسهم، الأمر الذي قد يكون له تداعيات على كيفية تعامل صانعي السياسة مع عامة الناس.
وذكر سيب أن الناس باتت أكثر انفتاحا على ما يحصل في العالم، ما يعني أن إشراكهم في سياسات بلادهم أصبح متطلبا أساسيا للشعوب.
واعتبر الباحث الأمريكي أن الأقليات في العالم هي المستفيد الأكبر من وسائل الإعلام الجديدة.
الـثأثير على الرأى العام
في هذا الإطار، تطرق سيب إلى مثال “كردستان”، فرغم عدم وجود حدود واضحة لدولة كردستان، إلا أنه باستطاعتنا العثور على الآلاف من الصفحات الخاصة بالأكراد، حيث قاموا بالتعويض عن طريق إنشاء مجتمعاتهم الخاصة على الإنترنت.
وبالتعليق على الانتخابات الأمريكية، فقد ذكر سيب أن المدونات المنتشرة على الإنترنت بكثرة اليوم، كان لها التأثير الأكبر على نتائج الانتخابات في الولايات المتحدة، وذلك بسبب تمكن الجميع من الدخول إلى هذه المواقع والأخذ برأي أي كان، وهو الأمر الذي قد يكون له أثر ولو بسيط على عملية اختيار المرشح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ipecs.sudanforums.net
 
إستخدام التقنية في الإعلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ARFS Investment  :: استمتع معنا في موقع IPECS Sudan :: علمية-
انتقل الى: