عناصر المحاضر:
1- المقدمة
2- أهداف ادارة الحملة الإنتخابية.
3- تعريفات للحملة الإنتخابية .
4- فريق عمل الحملة الإنتخابية .
5- خارطة اللجان المشكلة .
6- مهام الوظائف المنبثقة عن اللجنة المركزية العليا .
7- المقرات الإنتخابية .
8- اعمال ومتابعات الجنة المركزية العليا .
9- خارطة المستلزمات.
10- تعليمات الحملة الإنتخابية .
أولاً : المقدمة
لم يعد خوض الإنتخابات مجرد اجتهاد شخصي .
اصبح علماً يدرس وفناً تطبيقا باعتباره احد انشطة التسويق السياسي والاجتماعي .
يجب أن تتطور اساليب ادارة الحملة الإنتخابية وتتحول إلى عملية مدروسة ذات استراتيجية محددة .
ثانياً: أهداف ادارة الحملة الإنتخابية
ثالثاً: تعريفات ”مختصرة“ للحملة الإنتخابية
الحملة الإنتخابية : هي عملية تواصلية لإيصال مرشح إلى موقع معين .
(جهد مدروس ومخطط له يتطلب اعداداً طويلاً وتنسيقاً بين عدة اطراف بعناية فائقة).
رابعاً: فريق عمل الحملة الإنتخابية
اللجنة / الأمانة العليا للإنتخابات .
او
اللجنة / الامانه المركزية للإنتخابات .
المرشح للإنتخابات :
إما أن يكون مستقلاً ، ويتولى هو وعشيرته وأنصاره عمل الحملة الإنتخابية .
وإما أن يكون ضمن قائمة حزبية / مرشح الحزب يتولى عمل الحملة الإنتخابية الحزب/التنظيم.
الحملات الإنتخابية الحزبية :
يعين الحزب / لجنة / امانه عليا مركزية تشرف على تنظيم حملة مرشحيه ، ويسمى رئيساً لها يكون له مكانته الحزبية ، وصاحب موقع متقدم في التنظيم ، ويساعده عدد من الأشخاص ، تسند إليهم ادارة وتدبير الحملة الإنتخابية برمتها ، ويرصد لهذه اللجنة / الأمانه موازنة مالية كافيه لتغطية مصاريف الحملة الإنتخابية .
2-تعقد اللجنة المركزية العليا حال تشكلها اجتماعها الأول وتسمى :-
1- نائبا لرئيس اللجنة .
2- مقرراً اميناً للسر .
3- اميناً للصندوق (المسئول المالي).
4- مستشاراً للحملة الإنتخابية .
5- ناطقاً اعلامياً للحملة الإنتخابية .
6- منسقاً عاماً للحملة الإنتخابية .
7- مسئولا ادارياً للحملة الإنتخابية .
8- مسئولا لقطاع الشباب (لجنة الخدمات ).
9- مسئولة القطاع النسائي.
3 - تقوم اللجنة المركزية العليا بوضع خطه التحرك الانتخابي
4- تشكل اللجنة المركزية العليا لجان فرعية تنفيذية ولجان قطاعية بالتنسيق مع قيادة الحزب في كل منطقة .
خامساً خارطة اللجان المشكلة
اللجان الفرعية التنفيذية
تعين كل لجنة فرعية تنفيذيه في المحلية / المنطقه ، ضابط ارتباط بينها وبين اللجنه المركزية العليا .
ب- اللجان الفنية والقطاعية
يفضل أن يكون رئيس كل لجنة فنية أو قطاعية عضواً في اللجنة المركزية العليا للإنتخابات .
يمكن تشكيل لجان فنية أخرى إذا دعت الحاجه مثل لجنه قانونية
( لجنة مواجه الأزمات لجنة تفاوض ... الخ).
ج- الوظائف المنبثقة عن اللجنة المركزية العليا
سادساً: مهام الوظائف المنبثقة عن اللجنة المركزية العليا للانتخابات
مستشار الحملة الإنتخاببية
1- أن يكون حاملاً على مؤهل جامعي.
2- أن يكون لدية معرفة أوليه بمهارات التخطيط الإستراتيجي.
3- أن يكون لدية معارف ومعلومات عامه عن الاوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية بالدولة .
4- لا يشترط أن يكون من ابناء الدائرة الإنتخابية .
5- أن يكون لدية خلفية قانونية عن عمل البرلمان ، وكذلك القواعد القانونية التي تنظم الإنتخابات .
مهمته :
الإشراف على تنفيذ الخطه العامه لإدارة الإنتخابات من الناحية الفنيه .
اقتراح تصورات لتغير بنود الخطه أن لزم الأمر.
المساهمه في اعداد الخطب والكلمات التي يلقيها المرشح.
توجيه المرشح في افعاله واقوالة ، أثناء لقاءاته بالجماهير.
المنسق العام للحملة الإنتخابية :
1- أن يكون شخصاً موثوقاً فيه بدرجه عالية .
(من قبل المرشح ومن قبل الحزب)
2- أن يكون من ابناء الدائرة الإنتخابية وملماً بمشكلاتها
3- أن يكون لدية معارف وعلاقات جيدة بأبناء الدائرة .
4- أن تتوفر فية مهارات القيادة واتخاذ القرار.
5- أن يكون محبوباً من قبل الناخبين في الدائرة وصبوراً ولدية معارف ومعلومات عن أوضاع الدائرة السياسية والاقتصادية .
6- أن يكون شخصاً قادراً على كتمان اسرار الحملة وعدم الثرثرة .
مهمته :
تمثيل المرشح في اللقاءات التنظيمية .
الإشراف المالي بالتنسيق مع اللجنة المالية .
اعداد التقارير الأسبوعيه لقيادة الحملة وللمرشح على ضوء التقارير المرفوعة إلية من اللجان الفرعية التنفيذية واللجان الفنيه .
زيارة المقرات الإنتخابية وابدأ الرأي في تطوير عملها .
تولي أخذ مواعيد جماهيرية للمرشح
الاحتفاظ بقاعدة بيانات عن الأمور الإنتخابية كاملة ، مثل ،عدد المسجلين في الدائرة ، عدد الذكور ، عدد الإناث ، توجهات الناخبين ..... ألخ .
الناطق الإعلامي للحملة
يفضل أن يكون رئيس اللجنة الإعلامية ويتولى التصريحات وإصدار البيانات الصحفيه بما يعبر عن رأي الحزب وإدارة الحملة الإنتخابية .
المسؤول المالي للحملة ”مسؤول اللجنة المالية“
أن يكون لدية معرفة جيدة بأصول المحاسبة المالية .
أن يكون لدية معرفة جيدة بالتنظيم والموازنات .
أن تكون لدية القدرة على متابعة الأداء المالي للحملة واعداد جداول المصروفات بكافة أشكالها.
أن يكون شخصاً موثوقاً فيه من قبل الحزب والمرشح .
أن يكون قادراً على تنظيم تقارير مالية منتظمة للجنه العليا
مهمته:
1- اعداد خطة شهرية عن حجم الإنفاق المالي في كل منطقة ولجنه فرعية وفنية على ضوء المعلومات المتوفرة لدية .
2- اعداد الكشوفات للعاملين في الحملة وصرف مكافئات لهم.
3- الانتقال إلى المقرات الإنتخابية للتأكد من أن أوجه الإنفاق المالي يسير وفق أهداف الحملة الإنتخابية .
4- تقديم كشف دوري مفصل للجنه العليا وللمرشح عن حجم ”الإنفاق الشهري / الأسبوعي“.
5- التعاون مع المسئول الإداري للحملة في اعداد تصور وأوجه الإنفاق الإداري .
6- التعاون مع مسئول الحملة الإعلامية في إعداد تصور وأوجة الأنفاق الإعلامي.
7- الاحتفاظ بكافة السجلات اللازمة القبض والصرف.
5- المسؤول الإداري للحملة الإنتخابية
(ويفضل أن يكون أحد أعضاء
اللجنة المركزية العليا للإنتخابات)
أن يكون لدية معرفة جيدة بالتنظيم الإداري للمنطقة الإنتخابية.
أن يكون من أبناء الدائرة .
ألا يكون عصبي المزاج ، ولدية القدرة على التواصل .
أن يكون قادراً على تنظيم وتقديم التقارير الإدارية للجنه المركزية العليا .
مهمته:-
1- التعاون التام مع رئيس اللجنة المركزية العليا ، واللجان الفرعيه التنفيذية والقطاعية ونقل مطالبهم للإدارة ومتابعة تنفيذها .
2- تنظيم ملفات الحملة وتجميع التقارير ومعالجة المشكلات الإدارية .
3- التنظيم الإداري للمؤتمرات والمهرجانات واللقاءات الجماهيرية بالتعاون مع اللجنة الإعلامية .
تابع المهام...
4- قيادته لفريق عمل إداري لتقديم الخدمات .
5- التواجد الدائم في المقر العام للحملة الإنتخابية
(ويفضل أن يكون متفرغاً )
6- ترتيب اجتماعات اللجنة المركزية العليا .
7- اعداد قاعدة بيانات للعاملين بالحملة الإنتخابية في المركز والقطاعات والمناطق .
8- تأمين كافة العاملين بالحملة الإنتخابية بالوجبات الغذائية (الطعام والشراب والضيافة ) من خلال فريق العمل العامل معه .
6- مسئول لجنة الشباب (لجنة الخدمات )
أن يكون شخصاً له علاقة وثيقة بالعمل الطلابي والشبابي.
أن يكون محبوباً ومقبولاً لدى الشباب .
أن يكون عمرة قريباً من عمر الشباب .
عرف عنه شفافية العمل .
أن يكون له اسبقيه في العمل الطلابي .
مهمته :
تنحصر مهمته مع عدد من شباب اللجنة في الأمور التنفيذية، بالتعاون مع المسؤول الإداري .
1- توزع الإعلانات والبوسترات والأوراق على المواطنين.
2- تعليق اليافطات في المكان المخصص لها .
3- توزيع وجبات الطعام والشراب على العاملين بالحملة الإنتخابية .
4- الحشد الجماهيري للمهرجانات.
5- أية أمور تنفيذية أخرى.
7- العمل النسائي في الحملة الإنتخابية
النساء شقائق الرجال .
المر أه لها دور كبير في العملية الإنتخابية .
ضرورة تشكيل لجنه للقطاع النسائي .
يفضل أن تكون رئيسة لجنة القطاع النسائي ( عضو في اللجنة المركزية العليا للإنتخابات )
تتولى لجنة القطاع النسائي جميع أعمل اللجان الاتصالية والتنفيذية مثل اللقاءات ، الزيارات ، المهرجانات ، توزيع الأوراق ، تسويق المرشح .... ألخ.
ضوابط مشاركة المرأة في الحملة الإنتخابية :
1- الزي الشرعي : أن تلبس اللباس المحتشم الساتر الفضفاض الذي لا يكون فيه زينه (نحن أصحاب رسالة).
2- غض البصر : ((وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ..)).
3- التميز عن الرجال واجتناب المزاحمه .
4- اجتناب الخلوه : ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم .
تابع ضوابط مشاركة المر أه...
5- جدية مجال اللقاء قال تعالى : ”وقلن قولن معروفا “
موضوع الاجتماعات العامة بين الرجال والنساء ينبغي أن تكون في حدود المعروف ولا يتضمن منكراً.
6- وجوب إذن الزوج للعمل في الحملة الإنتخابية .
7- الا يكون خروجها للعمل على حساب زوجها وبيتها وأولادها.
سابعاً : المقرات الإنتخابية
تتولى اللجنه المركزية العليا فتح عدد من المقرات الإنتخابية في كل منطقه / محلية على النحو التالي :
1- يعلن عن فتح المقر ويوضع يافطة كبيرة على باب المقر.
2- يعين أحد أفراد الحزب (التنظيم) ، موظفاً أو متبرعاً لفتح المقر وادامة الخدمات فيه .
3- يتوفر في المقر الانتخابي :
أ - جهاز حاسوب .
ب - جداول الناخبين ومكان تصويتهم .
ج - سيارة .
د – ضيافة مناسبة .
ه - كراسي .
و- أجهزة تلفون خلوي .
تابع المقرات الانتخابية ...
4- يتواجد أفراد الحزب يومياً في المقر الانتخابي .
5- يعتبر المقر الانتخابي ملتقاً لأهل المنطقة .
6- يعتبر المقر الانتخابي ، او أحد المقرات في المنطقة هو المركز الرئيسي للجنة الفرعية التنفيذيه .
ثامناً : أعمال ومتابعات اللجنه المركزية العليا
1- عقد اجتماعات دورية للجنه .
2- متابعة التقارير والأعمال المقدمه اللجان الفرعية التنفيذية والقطاعية .
3- الاستماع والتوجيه فيما يتعلق بأعمال اللجان .
4- توزيع طاقات التنظيم على القطاعات .
تابع أعمال اللجنة ...
5- الموافقة على البيان الانتخابي .
6- التشاور مع المرشح فيما يخص الحملة الإنتخابية .
7- دراسة فرص الفوز واحتمال الخسارة في الدوائر الإنتخابية.
8- دراسة الدائمة لواقع الدوائر الإنتخابية ، ومواقف الناخبين وما يطرأ عليها من تغيرات .
تابع أعمال اللجنة ...
9- دراسة الوقع المالي للحملة ووضع السياسات العامه في تأمين المصروفات المالية .
10- متابعة فرق العمل الميدانية .
11- زيارة المفاتيح الإنتخابية برفقة المرشح .
12- اعداد جداول الإنجاز الزمني لكل مراحل العملية الإنتخابية.
13- دراسة طرق متابعة خطط المرشحين الآخرين وتحركاتهم .
تابع أعمال اللجنة ...
14- لقاءات الهييئات العامه للحزب .
15 – تولي الرد على الإشاعات .
16- اتخاذ القرارت الحاسمة فيما يتعلق بحدوث خروقات في العملية الانتخابية .
17- وضع خطه دقيقه ومفصلة ليوم الإقتراع وادارة ذلك اليوم بفاعلية عالية .
18- العمل على سد كل النواقص لدى كافة اللجان التنفيذية والقطاعية .
تابع أعمال اللجنة ...
19- وضع ترتيبات للاحتفال بالفوز ، وتقبل التهائي.
20 – تلقي البلاغات من رؤساء اللجان الفرعية والقطاعية والتعامل معها بجدية .
21 – وضع خطه واضحة لإدارة الأزمة .
22 – عقد المؤتمرات الصحفية وإصدار البيانات في الحالات المفصلية .
تابع أعمال اللجنة ...
23- الإشراف على المقرات الإنتخابية وأنها تقوم بعملها كما يجب .
24 – الإشراف على كشوفات الناخبين ووضع تصور واضح لإخراجهم للتصويت لصالح مرشح الحزب .
25 – التفاوض والتحالف مع المرشحين الآخرين .
26 – مكافأة مادية ومعنوية للعاملين في الحملة الإنتخابية بعد إعلان النتائج
تاسعاً : خارطة المستلزمات
تحرض اللجنة المركزية العليا على تأمين مستلزمات الحملة الإنتخابية مركزياً أو تفويض اللجان الفرعية بتأمينها وهي:
1- السيارات العاملة اثناء الحملة الإنتخابية .
2- الهواتف الخلوية .
3- المراسلين (العمال).
4 – الطعام الماء الضيافة .
تابع خريطة المستلزمات..
5- وسائل الدعاية الإعلامية (بالتنسيق مع اللجنه الإعلامية)
”يافطات ، ملصقات ، منشورات .... ألخ “
6- الخرائط التوضيحية السكانية .
7- اجهزة الحاسوب.
8- مكبرات الصوت .
9- المصابيح الصغيرة (حال إنقطاع الكهرباء).
10- أدوات يدوية ومكتبة في كل مقر إنتخابي (ورق ، مكبس ، مثقب ، أوراق... ألخ ).
عاشراً تعليمات الحملة الإنتخابية نشرة تعمم على الأفراد
1- بعد أن تم اعتماد القوائم النهائية للمرشحين يجب عدم الخوض في مسألة الترشيح بعد ذلك ، فهؤلاء الأخوة جميعاً مشرحونا ، علينا أن نتبناهم وندعو لهم بالمستوى نفسه (فإذا عزمت فتوكل على الله ).
2- الوقت ضيق فلا بد من برمجته بشكل يومي ، وإن يشارك أكبر عدد ممكن من الأفراد في الحملة ، بشكل معلن .
تابع تعليمات الحملة الانتخابية...
3- عقد عدة لقاءات للهيئة العامة خلال الفترة القادمة من أجل المتابعة والتشجيع والتكاتف لتحقيق الأهداف .
4- يجب أن نتجنب النظرة السلبية لفرص المرشحين ، كالقول بأن فرصة الأخ ضعيفة ، بل يجب ان نشيع في التنظيم أن الفرص تصنع صناعة إذا كان هناك جدية في العمل ، وعلينا أن نوصي الأفراد بتقوى الله وعدم التثبيط.
5- الإعلام هو الذي يعرف الناس بالمرشحين ، وهو ما يزيد من فرصهم بالفوز ، لذا علينا استخدامه بحنكه وذكاء ، وأن يصل اسم المرشح وصورته إلى كل بيت .
تابع تعليمات الحملة الانتخابية...
6- نحن أصحاب رسالة قبل الإنتخابات وبعدها ، ويجب أن نستثمر الحملة الإنتخابية في إيصال رسالتنا واضحه نقية دون غبش ، وأن نحرص على ترك أثر طيب في نفوس الناس وعقولهم ، وأن نؤسس لعلاقة دائمة مستقبلية مع الناس لخدمة رسالتنا ودعوتنا .
7- الحرص على عدم التصادم مع المرشحين الآخرين ، وأن نحافظ على صورة طيبة عندهم وعند أقاربهم وانصارهم ، تعكس مبادئنا وخلقنا الذي تربينا عليه .
تابع تعليمات الحملة الانتخابية...
8 – تجنب مخالفة القوانين والانظمة المتعلقة بالانتخابات ما أمكن .
9- التأكيد على ثوابتنا باتجاة القضايا المختلفة ، والالتزام بالمواقف الواردة في البيان الإنتخابي للكتلة ، وعدم الخروج من ذلك .
10- سعة الصدر والصير واستيعاب الناس والمخالفين .
مع تحياتي لكم بالفوز الساحق
الدكتور فتحي طعامنة