Admin Admin
المساهمات : 96 تاريخ التسجيل : 24/12/2011
| موضوع: التسويق الزراعي:في تنزانيا السبت أغسطس 04, 2012 1:20 am | |
| تنزانيا ما زالت تعتمد على أسواق التصدير التقليدية إلى أكثر من 50 في المئة من عائدات التصدير. تنزانيا تواجه مشاكل من تقلبات الأسعار في السوق العالمية لصادراتها والتدهور العام في معدلات التبادل التجاري في قطاع الزراعة. وقد اعتمدت استراتيجية التصدير وذلك بهدف تنويع حجم الصادرات مع ضمان الجودة والقيمة المضافة من خلال التجهيز. وتم تحرير السوق من كل من السلع الزراعية والثروة الحيوانية والمدخلات. شركات القطاع الخاص والتعاونيات المشاركة في درجات مختلفة.
وكانت الاستجابة من القطاع الخاص على الفرص التي يتيحها تحرير التجارة والخصخصة قوي. ونمت أسهم القطاع الخاص في أسواق المحاصيل المختلفة أكبر على نحو متزايد. التجارة في المحاصيل الغذائية في الوقت الحاضر خاصة تماما، باستثناء عمليات التداول من الاحتياطي الاستراتيجي من الحبوب. أكثر من 95 في المئة من طحن الحبوب هو الآن في أيدي القطاع الخاص، في حين أن حصتها في السوق في شركة مطاحن الوطنية (المركز الوطني للاعلام) وانخفض إلى أقل من 5 في المئة.
ويقتصر دور الحكومة على توفير معلومات السوق ورصد الأداء، وهذا هو تسهيل وتنظيم السوق.
القطاع الخاص يأخذ الدور الريادي في تسليم المدخلات وشراء المنتجات الزراعية.
ويجري حاليا إعادة هيكلة لوحات المحاصيل لاستئناف المهام التنظيمية مغادرة الأنشطة التجارية بين الاتحادات التعاونية والقطاع الخاص.
حاليا في السوق أداء ضعيفا جدا نظرا لعدم وجود آلية تنظيمية قوية، والبنية التحتية الريفية الفقيرة؛ (الطرق الريفية، والأسواق، وتجهيز ومرافق التخزين) ومنظمة في التسويق المحلي.
تتخذ الحكومة التدابير التالية لتحسين الوصول إلى الأسواق وتحسين الأداء تكامل السوق، سواء على الصعيد الوطني إقليميا ودوليا من خلال تحسين البنية التحتية للنقل والطرق الريفية / الطرق الفرعية على وجه الخصوص:
تحسين جمع ونشر المعلومات عن الأسواق وذلك للوصول إلى المزارعين والتجار في الوقت المناسب؛
إزالة القيود المصطنعة للتجارة مثل مراقبة الحركة والرسوم المفرطة.
إعادة تأهيل أو إنشاء مرافق التسويق البدنية والتخزين السليم لكل من المزارعين والتجار لتبادل وزيادة القدرة التنافسية.
البحث في يوم المناسبة والخروج - تقنيات التخزين مزرعة لزيادة عائدات المزارعين والتجار على حد سواء.
تحسين تقنيات المعالجة داخل وخارج المزرعة لزيادة توافر القيمة الغذائية المضافة وشامل.
تشجيع إنشاء وتعزيز الجمعيات التعاونية بالنسبة لهم لتكون قادرة على المنافسة في السوق.
منظمات القطاع الخاص
وقد تم إنشاء عدد من مؤسسات القطاع الخاص، وتعمل على مستوى السلع الأساسية في شراء إنتاج المزارعين على حد سواء المواد الغذائية والمحاصيل النقدية، فضلا عن توفير المدخلات للمزارعين. وهذه تشمل:
الجمعيات قهوة تنزانيا أنشئت في عام 1996.
تنزانيا جمعية مزارعي القهوة أنشئت في عام 1945
تأسست جمعية تنزانيا القطن في عام 1998
تأسست جمعية الكاجو من تنزانيا في عام 1995
رابطة الشاي تنزانيا تأسست في عام 1943
تأسيس جمعية السيزال في تنزانيا في عام 1985
نقابة مزارعي الأزهار تنزانيا أنشئت في عام 1997
وهناك عموما منظمات القطاع الخاص، والتي تمثل جميع الأعمال التجارية الخاصة، وصياغة نهج متماسك للحوار مع الحكومة على تنمية القطاع الخاص.
هذه هي غرفة تنزانيا التجارة والصناعة والزراعة (TCC / A)، واتحاد الصناعات في تنزانيا (CTI) وخاصة تنزانيا مؤسسة القطاع (TPSF) ومجلس الأعمال الوطني تنزانيا (TNBC). \
العلم والتكنولوجيا هي أدوات قوية للتنمية. في مجال العلوم والتكنولوجيا تنزانيا لعبت مساهمات كبيرة في تنميتنا الاقتصادية. بعض هذه المساهمات الهامة هي: تحسين الإنتاجية الإجمالية من خلال وضع التغيرات الهيكلية في نماذج وأساليب الإنتاج التي تؤدي إلى زيادة الكفاءة والابتكار في الأنشطة الاقتصادية.
زيادة الصادرات من خلال تحسين جودة المنتجات، والحد من تكاليف الإنتاج
تحسين الأمن الغذائي من خلال توفير المعلومات التقنية الزراعية إلى المنتجين، وتوفير أسواق موثوق بها لمنتجاتها.
نشر فرص كسب الدخل عن طريق إتاحة المعلومات التقنية المتاحة لأصحاب المشاريع الصغيرة في المناطق الريفية والحضرية تنزانيا.
رفع مستوى المهارات التقنية ارتفاعات وإنتاجية القوى العاملة من خلال تعليم العلوم والتكنولوجيا وتعميم.
| |
|