ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا
ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا
ARFS Investment
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ARFS Investment

إستثمارية - ترويجية - اقتصادية -ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لن تجد افضل منا استشاراً - وتوجيهاً - ماعليك الا ان تزور موقعنا ستجد المفيد حتماً "مع تحيات ادارة الموقع"

 

 التخطيط الاستراتيجي للإعلام د. محمد حسين أبوصالح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

التخطيط الاستراتيجي للإعلام د. محمد حسين أبوصالح Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط الاستراتيجي للإعلام د. محمد حسين أبوصالح   التخطيط الاستراتيجي للإعلام د. محمد حسين أبوصالح I_icon_minitimeالأربعاء مايو 15, 2013 4:28 pm




الاجماع الوطني حول :

المصالح الاستراتيجية الوطنية
المهددات ونقاط الضعف الوطنية

خارطة المسار الاستراتيجي
Strategic Road map


يتوقف نجاح التخطيط الاستراتيجي الشامل بشكل اساسي على مدى توفر سند اعلامي استراتيجي .

التخطيط الاستراتيجي الامريكي .
التخطيط الاستراتيجي الاوربي .


لا يمكن إعداد استراتيجية إعلامية في ظل غياب استراتيجية شاملة تتسم برسالة وأهداف محددة وواضحة ، إذ أن الإعلام الاستراتيجي يخدم الأهداف الاستراتيجية للدولة .


مفهوم الأمن القومي

امتلاك الدولة لعناصر القوة الاستراتيجية أو بعضها ، والتي تتيح للدولة امتلاك إرادتها الوطنية وتوفر السند المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية ، فضلاً عن تأمين تلك المصالح .


نظرية الاتصال
مفهوم التخطيط الاستراتيجي للاعلام
يقوم مفهوم التخطيط الاستراتيجي على تحقيق السيطرة الاعلامية وتوفير السند المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية بما يشمله ذلك من القدرة على إحداث تأثير اساسي في الجمهور العالمي والقدرة على بلورة رأي عالمي ، وذلك عبر بلورة أهداف استراتيجية يتم من خلالها تحقيق بناء فكري أساسي أو إحداث تغييرات فكرية أساسية وذلك من خلال استيفاء العناصر الاساسية الخمسة ( تحديد المداخل الإعلامية المناسبة والتراكمات المعلوماتية المنظمة ، الارسال الاستراتيجي الذي يصل للجمهور المستهدف ، بلغته ، وبالجودة العالمية ) ، وذلك بغرض مواجهة التحديات على البيئة المحلية والإقليمية والعالمية ، ويتضمن تحقيق القدرات التنافسية الإعلامية العالمية وامتلاك القوة الاستراتيجية الإعلامية
الاهداف الاساسية للاعلام الاستراتيجي
امتلاك القوة الاستراتيجية الإعلامية .
تحقيق السيطرة الاعلامية .
توفير السند المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية .
إحداث تأثير اساسي في الجمهور العالمي
بلورة رأي عالمي .
تحقيق القدرات التنافسية الإعلامية العالمية .

الانطلاق على خلفية الاستراتيجية القومية
من الحقائق الجديرة بالملاحظة في هذا المفهوم هو انطلاق الاعلام الاستراتيجي على خلفية الاستراتيجية القومية ، وهذا يعني اهمية إدراك :
طبيعة المصالح الاستراتيجية الوطنية
المهددات الوطنية
نقاط الضعف الوطنية
محاور التغيير الاستراتيجي وطبيعته.

الانطلاق على خلفية الاستراتيجية القومية
هذا يعني أن وضوح الرؤية الوطنية
{ المصالح الوطنية الاستراتيجية ، المهددات ونقاط الضعف ، القضايا الاسراتيجية }

ينعكس في مستوى الأداء والسلوك الإعلامي


خارطة المسار الاستراتيجي
لذا تأتي استراتيجية الاعلام عقب الانتهاء من كافة عمليات التخطيط الاستراتيجي القومي عدا التعليم


خارطة المسار الاستراتيجي

تعتبر خارطة المسار الاستراتيجي من الوسائل المهمة التي يمكن من خلالها تحقيق التناسق والتكامل والترابط بين انشطة الدولة .


توجيه اهداف استراتيجية مباشرة نحو القضايا الاستراتيجبية ، بعضها مباشر مثل تحقيق رأي عالمي تجاه موضوعات معينة وبعضها يتعلق بالتغيير الاستراتيجي مثل تغيير السلوك الاجتماعي او السياسي السلبي ، وبعضها يصوب نحو نقاط الضعف او المهددات التي ترد بخارطة المسار الاستراتيجي.


تعقيدات الصراع الدولي
امتلاك القوة الشاملة
مواجهة المهددات
علاج نقاط الضعف
الصبر على طول فترة التغيير


القضايا الاستراتيجية
التغير السلوكي
الخروج عن المؤسسية
عدم احترام الوقت وقيمة العمل
السلوك الاجتماعي
التغيير السياسي - السلوك السياسي
الشراكة الاقتصادية العالمية والمناخ المناسب – سيادة القانون المؤسسية

وضوح الرؤية الوطنية

( المصالح الوطنية الاستراتيجية ، المهددات
ونقاط الضعف ، القضايا الاسراتيجية )

ينعكس في مستوى الأداء
والسلوك الإعلامي

العناصر الخمسة الاساسية للاعلام الاستراتيجي
تحديد المداخل الإعلامية المناسبة
التراكمات المعلوماتية المنظمة
الارسال الاستراتيجي الذي يصل للجمهور المستهدف
اللغة المناسبة
الجودة العالمية

تحليل البيئة من منظور إعلامي
تحليل سلوكي نفسي
تحليل اقتصادي
تحلي سياسي
تحليل قانوني
تحلي تاريخي ....

وهذا يستدعي الاهتمام بالآتي :
الوصول للجمهور بحيث يكون استقباله بواسطة الجمهور المستهدف ممكناً وميسوراً .
الاقمار الصناعية باعتبارها وسيلة مهمة في الاعلام الاسترتيجبي ، ويشمل هذا الجانب أيضاً امتلاك المسارات الفضائية
منصات الاطلاق
التقنيات الحديثة التي تمكن من الوصول الى الجمهور الالكتروني العالمي

التمكن من لغة الجمهور العالمي المستهدف
المعرفة بالجمهور العالمي المستهدف
المعرفة بسلوك الجمهور العالمي المستهدف
المعرفة بتاريخ الجمهور العالمي المستهدف
المعرفة بثقافة الجمهور العالمي المستهدف

جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
مما يفرق بين مفهوم التخطيط الإعلامي التقليدي والمفهوم الاستراتيجي هو أن التخطيط التقليدي يقوم على تحليل بيانات الماضي والحاضر في سبيل التنبؤ بالمستقبل ، كما أن مضمون الرسالة وفق هذا المفهوم يأتي منسجماً مع توقعات الجمهور ، وهذا المفهوم يعني التكيف مع الواقع .
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
الإعلام الاستراتيجي لا يستسلم إلى الواقع بل يسعى إلى إحداث تغييرات استراتيجية أو بناء فكري أساسي .
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
إذا كان الإعلام في الماضي يعمل على تحقيق أهداف قطرية ويواجه منافسة محلية محدودة ، فإن الإعلام الاستراتيجي يعمل على تحقيق أهداف ذات أبعاد عالمية ، ويتأثر ويؤثر في البيئة العالمية بصورة مباشرة .
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
إذا كانت السيطرة والاتصال بين الحكومات وشعوبها تتم عبر السيطرة على الإعلام القطري فقد برز الآن الإعلام الاستراتيجي العالمي الذي استطاع قطع خطوات كبيرة في السيطرة على الشعوب المختلفة وإبعادها عن حكوماتها ومؤسساتها الوطنية
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
تشكيل مواطن العالم بقيم وثقافة وسلوك عالمي
جمهور عالمي متباين
تخطيط من منظور عالمي
بلورة رأي وطني وهم استراتيجي واحد
تشكيل المواطن بقيم وثقافة وسلوك محلي
جمهور بسيط
تخطيط من منظور محلي
بث الحماس
جانب من الفروق بين الاعلام التقليدي والاعلام الاستراتيجي
التراكم المعلوماتي
اهداف عالمية
تسويق عالمي
مبادر
خدمة المصالح الوطنية
نظرية الاتصال
أهداف محلية
تسويق محلي
يقع في إطار ردود الفعل
خدمة المصالح القصيرة

الإرادة الإعلامية والتمويل

الإرادة الإعلامية والتمويل

شروط الاستراتيجية الإعلامية الوطنية

شروط الاستراتيجية الإعلامية الوطنية

الاعلام الاستراتيجي
احد مكونات القوة الشاملة للدولة

ما هو المنطق في ذلك ؟ من هو المخطئ الاعلاميون ام الأمنيون ؟
الإجــابة

الاستراتيجية شأن يخص الدولة وليس الحكومات او التنظيمات خطة الدولة التي تعبر عنها الاستراتيجية يقابلها الاعلام الاستراتيجي .
الغاية الاعلامية تساهم في تحقيق المصالح الاستراتيجية الوطنية وليس العكس.
المرجعية الاساسية التي يحتكم لها الاداء الاعلامي والأمني هي المصالح الوطنية الاستراتيجية التي يطلق عليها خطة الدولة التي يجب مشاركة أطراف الدولة في الحكم والمعارضة في إعدادها .
تحقيق المصالح الوطنية يتطلب سيادة نظام للدولة ، وهذا يعني ان الخطاب الاعلامي يسعى لتعزيز هذا النظام ، وأن تعزيز انظمة الافراد او التنظيمات على حساب نظام الدولة هو إعلام يشكل تهديداً للمصالح الوطنية.
اهم ركائز نجاح تنفيذ الاستراتيجيات هو السيطرة على السلوك الفردي وتأسيس نظام الدولة
التفريق بين مقتضيات المصالح الوطنية الاستراتيجية والتي تحقيقها يعبر عن مفهوم الأمن الوطني ، وبين مقتضيات حماية المصالح الفردية .
الفساد الإداري والمالي معوق اساسي لتحقيق المصالح الوطنية ، وان مواجهته تعتبر من اهم اسباب تنفيذ استراتيجية الدولة بنجاح وهذا من اهم واجبات الإعلام.
اي سلوك او أداء إعلامي او أمني يمنع حشد الدولة لقوتها الشاملة او إجراء التغيير الاستراتيجي القومي المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية ، يشكل تهديداً للأمن والمصالح الوطنية.
العلاقة بين الامن و الاعلام تتوقف على مدى وجود: 1. استراتيجية مطبقة في الدولة 2. وضوح المسار الاستراتيجي للدولة 3. الاجماع الوطني على المصالح الوطنية الاستراتيجية
العلاقة بين الامن الاعلام تتوقف على مدى : 4. مدى الالتزام بالسلوك الاستراتيجي السياسي من سيادة للقانون والنظام واستقلال للخدمة المدنية مستوى الوعي الاستراتيجي .
العلاقة بين الامن الاعلام تتوقف على مدى : 5. وجود اعلاميين ورجال امن استراتيجيين الشئ الذي يعني إدراك المصالح والقضايا الوطنية بعمق بما يجعلهما يتصرفان بالشكل المناسب .
الحرية الصحفية لا تتحقق بقوة القانون بقدر ما هي تتحقق بارتفاع مستوى الوعي الاستراتيجي للاعلاميين والأمنيين في ظل وجود خطة للدولة يسعى الجميع لتحقيقها .
نقد وتقويم أي سلوك أو نشاط يتناقض مع مفهوم القوة الاستراتيجية بانوعها المختلفة لا يعد مخالفة للأمن الوطني بل واجباً وطنياً ، وأن اعتراض الاعلام من القيام بمهامه تلك يساهم في تهديد الأمن الوطني .
منع الإعلام من تولي مهامه الاستراتيجية يتناقض مع الشق الاول من حديث بن الخطاب رضي الله عنه { لا خير فيكم إن لم تقولوها } ، أي منع للنصيحة .

كما لا مجال للإعلام أن يمارس عملاً يهدد تحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية ويعوق المسار الاستراتيجي للدولة ، كالنشاط الإعلامي الذي يهدد او يعوق تحقيق الاجماع الوطني او يهدد النسيج الاجتماعي او يكرس ويعمق من نقاط الضعف والمهددات الوطنية ، او يمنع او يضعف او يعوق التغيير الاستراتيجي.
إن صراع المصالح يقتضي في كثير من الاحيان إحاطة بعض المشروعات والأفكار بسرية . { استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ipecs.sudanforums.net
 
التخطيط الاستراتيجي للإعلام د. محمد حسين أبوصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التخطيط الاستراتيجي للتعليم د. محمد حسين أبوصالح
» التخطيط الاستراتيجي الاقتصادي دكتور محمد حسين ابوصالح
» التخطيط الإستراتيجي السياسي د. محمد حسين أبوصالح
»  التخطيط الإستراتيجي للتقنية د. محمد حسين أبوصالح
» آليات التخطيط الإستراتيجي د. محمد حسين أبوصالح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ARFS Investment  :: استمتع معنا في موقع IPECS Sudan :: علمية-
انتقل الى: