ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا

ARFS Investment

إستثمارية - ترويجية - اقتصادية -ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لن تجد افضل منا استشاراً - وتوجيهاً - ماعليك الا ان تزور موقعنا ستجد المفيد حتماً "مع تحيات ادارة الموقع"

شاطر | 
 

 الحملة الإعلامية الدكتور فتحي طعامنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: الحملة الإعلامية الدكتور فتحي طعامنة   الأربعاء مايو 15, 2013 6:04 pm


عناصر المحاضرة :
أولاً : المقدمة .
ثانياً : الدعاية الانتخابية ، تعريفها ، أهدافها ، شروطها.
ثالثاً : المواد الدعائية ووسائلها .
رابعاً : اماكن توزيع الدعاية الإعلامية.
خامساً : مواصفات الدعاية الإعلامية .
سادساً : وسائل أخرى للدعاية الإعلامية .
سابعاً : الخطة الإجرائية للدعاية الإعلامية .
اولاً: المقدمة
لا بد لكل حملة انتخابية من تشكيل لجنة ، امانه اعلامية تتولى الأمور الإعلامية للحملة الانتخابية .
فاللجنة أو الأمانه (اسماء مترادفة ).
الدعاية أو الحملة (اسماء مترادفة ).
اللجنة (الأمانه الإعلامية )
هي الأهم من حيث المهام في العملية الانتخابية .
يقع على عاتقها المهام الإعلامية برمتها.
صفات اللذين يتم اختيارهم للعمل بهذه اللجنة / الأمانه .





غالباً انهم لا يظهرون على الساحة (جنود مجهولون)

ثانياَ : الدعاية الانتخابية
الدعاية الانتخابية هي : النشاطات والفعاليات الإعلامية التي يقوم بها ( اللجنة، الأمانة ، المرشح ) لشرح وإيصال برامجهم والمواد الإعلانيه والتي تدعو الجمهور للتصويت لصالح المرشح أو القائمة الحزبية ضمن الإطار القانوني المسموح به وضمن الضوابط الأخلاقية.
أهداف الدعاية الإعلامية الانتخابية
ضمان الحصول على أفضل النتائج الإيجابية في الانتخابات.
الشروط التي يجب مراعاتها حين وضع الخطه الإعلامية الإنتخابية
1- استشراف، والاطلاع على خطط وبرامج المنافسين وايهم أكثر فعالية وقرباً من الناخبين.
- للحد من تأثيرها على الحملة الانتخابية .
- للاستفادة من بعض عناصرها ”الحكمة ضالة المؤمن “.
2- وجود تصور مسبق للشرائح الاجتماعية التي نخاطبها
(الخطاب الذي يصلح لمنطقة ما قد لا يصلح في غيرها )

3- دراسة الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمنطقة ، وما هي الأكثر إلحاحاً في حياة المواطنين والتركيز عليها وإبرازها في الدعاية الإعلامية .
4- التركيز على القضايا ذات البعد الوطني والقضايا ذات المساس بمصالح الشعب ، والابتعاد ما امكن عن ابراز الأمور الشخصية للمرشح .

5- مرونة الخطاب الإعلامي الإنتخابي
ليس من الضروري أن يكون البرنامج الإنتخابي والدعاية الإعلامية لجميع المرشحين في التنظيم واحداً ، في جميع مناطق البلاد .

(فكل مرشح يركز على القضايا ذات الأولوية لسكان منطقته).
5- تحديد مستويات التعامل مع الناخبين وفق دراسة واقعية لطبيعة مواقفهم وهم ثلاث مستويات
الأول : الناخبون الأكثر احتمالاً لدعم ومساندة المرشح .
الثاني : الناخبون الأبعد الذين لم يقرروا أن يمنحوا أصواتهم للمرشح ”وهؤلاء يركز عليهم“
الثالث : الناخبون اللذين حسموا امرهم للطرف الآخر ( وينصح بتركهم كي لا تذهب الجهود سدى )
أو التواصل معهم بقدر محدود.
ثالثاً : المواد الدعائية ووسائلها
المادة الدعائية هي : ادوات تثقيفية اعلامية يستخدمها المرشح (أو اللجنة ، الأمانه ) أبان فترة الانتخابات وتعكس الصورة الحية لمسيرة العلمية الانتخابية بكل مراحلها
دور المواد الدعاية
وسائل الدعاية الإعلامية
اللجوء إلى شتى وسائل التأثير الإعلامي للوصول إلى جميع شرائح الناخبين
أهم الوسائل
المحطات الفضائية .
البرنامج الانتخابي .
اعلانات الصحف .
مواقع الإنترنت .
البيانات والنشرات.
المهرجانات الجماهيرية.
اليافطات .
تابع للوسائل
مواد دعاية (قلم ، مسطرة ، قميص ، طاقية ، وشاح).
التخطيط والكتابة على السيارات .
الرسوم الكركتارية
المطبوعات الورقية .
صور للمرشح .
اقراص سي دي.
أشرطة كست .
المسجات (SMS).
نماذج من عبارات يمكن كتابتها على المطبوعات
المشروع الإسلامي ... هو النقيض الحقيقي للمشروع الغربي(الأمريكي).
صوتك أمانه ..... تسأل عنه يوم القيامه .
نعم وإلى الأبد ...... الإسلام هو الحل .
الصوت الانتخابي .. شهادة فبادر لإدائة .
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
تابع العبارات...
النساء شقائق الرجال .
الشباب هم عماد الأمة وجيل النصر والتمكين .
رابطة لا إله إلا الله فوق كل رابطه .
محاربة الفساد واجب مشروعي .
الإسلام خير من صان المر أه وأعطاها حقوقها .
معاً من أجل الإصلاح .
نعم للتنمية .
لا للتدخل الأجنبي في مقدرات البلاد.
رابعاً : أماكن توزيع الدعاية الإعلامية
اليافطات : الأماكن البارزة ، في المدن والقرى وتقاطع الشوارع ، والعمارات المرتفعه .
الإعلانات الصحفية : التركيز على الصحف الأكثر انتشارا في المجتمع ويكون الإعلان على الصفحة الأولى أو الأخيرة
(وفي أعلى الصفحه أو أسفلها ).

تابع أماكن التوزيع...
الأقلام والمساطر والطواقي والقمصان : طلاب وطالبات المدارس والمعاهد والجامعات .
البيان الانتخابي : المنتديات ، النقابات ، أمام المساجد ، الأحزاب ، الأماكن العامه .
الأوراق المطبوعة والرسوم والبيانات ، توزع على أبوب المساجد أيام الجمعه وبعض الصلوات .
أشرطة الكاسيت (وأقراص الcd ) : وسائل النقل العامة والسيارات الخاصة ، والطلاب والشباب والمر أه .
تابع أماكن التوزيع ...
الكتابه على السيارات : قبل يوم الاقتراع تتجول السيارات في المدن .
المحطات الفضائية وإعلانات التلفزيون – لقاءات مع المرشح .
المسجات ( كل الأوقات ).
خامساً : مواصفات الدعاية الإعلامية
1- أن تتسم بالصدق والأمانة بعيداً عن المبالغات والإسراف في الوعود.
2- مخاطبة أوسع للجمهور وتبني أهدافهم ومطالبهم مع التركيز على الناخبين الذين لم يحسموا اقتناعاتهم لأي طرف .
3- أن يتم اقناع الجمهور عبر دراسة علمية للأسلوب الأمثل للإقناع .
تابع المواصفات الدعاية ....
4- أن يكون ذا ابعاد وطنية ويركز على الثوابت الوطنية.
5- أن يكون متوافقاً والمستويات التعليمية والثقافية والاقتصادية والعمرية للناخبين .

سادساً : وسائل أخرى للداعية الإعلامية (يمكن أن يقوم بذلك المرشح نفسة وجميع أفراد التنظيم)
العلاقات الأسرية
زيارة مجالس العزاء .
مساعدة الأرامل والفقراء.
توزيع الاطعمة والأغذية .
رعاية المباريات الرياضية
وتوزيع تي شيرت وطاقية .

تابع وسائل الدعاية ...
العلاقات الاجتماعية .
زيارة حفلات الأعراس .
تقديم التبرعات للجمعيات الخيرية .
تمويل قوافل العلاج المجاني .
تابع وسائل الدعاية ...
استثمار شهر رمضان المبارك
(موائد الرحمن ، الأفطارات الجماعية )
توزيع وجبة صائم .
دعوة علماء معروفين برعاية مرشح .
كرنفال انتخابي ليلة الانتخابات .
مسيرة درجات نارية ليلة الانتخابات .

تابع وسائل الدعاية ...
نسخ CD للصم والبكم .
الزيارات المنزلية للوجهاء والدواوين .
زيارة المقاهي .

سابعاً : الخطه الإجرائية للدعاية الإعلامية
يبدأ عمل اللجنة ( الامانه ) الإعلامية مبكراً .
تنتهي اللجنة الإعلامية من معظم أعمالها التنفيذية ... مطبوعات ... صور ... يافطات ... الخ ، قبل الإعلان الرسمي للحملة الانتخابية .
يتم إنزال المواد الإعلانيه للشارع على مراحل ، وعدم إنزالها دفعه واحده .
تابع الخطة الإستراتيجية ...
تقسيم المدة المسموح بها إلى ثلاث أو أربع مراحل .
يتم إنزال كل مجموعه من المواد الإعلانيه في كل مرحلة.
المواد المستجدة يتم الترتيب لها في حينها مثل (المقابلات الصحفية ، اعلانات الصحف ، التلفزيون ، المهرجانات ، الزيارات ... الخ .)
مثال على الخطه الإجرائية
قبل الحملة الإعلامية الرسمية بمدة كافية (شهر أو أكثر )
1- شراء القماش .
2- تحضير العبارات .
3- التعاقد مع الخطاطين .
4- تحديد عدد اليافطات في كل منطقة (حارة ).
5- تحديد شعار الحملة .

مثال على الخطه الإجرائية
6- تجهيز موقع الإنترنت .
7- تجهيز النشرات الكاركتورية .
8- التعاقد مع المطابع .
9- التعاقد مع محلات تسجيل كاسيت .
10- تحديد اماكن تعليق اليافطات .
11- تحضير البيان الانتخابي .
مع بدء الحملة الإعلامية رسمياً
وختاماً
وقف الحملة الإعلامية حسبما تنص عليه القوانين
الرسميه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ipecs.sudanforums.net
 
الحملة الإعلامية الدكتور فتحي طعامنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ARFS Investment  :: استمتع معنا في موقع IPECS Sudan :: علمية-
انتقل الى: