ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا

ARFS Investment

إستثمارية - ترويجية - اقتصادية -ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لن تجد افضل منا استشاراً - وتوجيهاً - ماعليك الا ان تزور موقعنا ستجد المفيد حتماً "مع تحيات ادارة الموقع"

شاطر | 
 

 التخطيط الإستراتيجي السياسي د. محمد حسين أبوصالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: التخطيط الإستراتيجي السياسي د. محمد حسين أبوصالح   الأربعاء مايو 15, 2013 4:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تعقيدات البيئة الدولية
صراع المصالح
عدم التوزان في القوى دولياً
الفوارق في القدرات التنافسية في كافة المجالات
التطورات العلمية والتقنية ، في ظل سريان العولمة .

صراع المصالح هو صراع رؤى أممية يتطلب سيادة نظام الدولة وليس الافراد والمؤسسات .


تأثير الجوانب الشخصية للسياسي وللشخصيات القيادية والحزبية والتنفيذية ، على المصالح العامة .
طغيان المصالح الشخصية او التنظيمية على المصالح العامة .
طبيعة النفس البشرية ورغباتها بتحقيق الذات والشهرة والجاه .. الخ .

التجارب الطويلة في أوربا أثبتت أن السلطة مفسدة وأن السلطة المطلقة تؤدي إلى فساد مطلق.


غياب الترتيبات الاستراتيجية السياسية ، تجعل من الاستراتيجيات الموضوعة مجرد حبر على ورق وترهن المصالح الوطنية الاستراتيجية والامن القومي على سلوك وتصرفات أفراد .

عدم السيطرة على السلوك الشخصي يعني عدم وجود إرادة وآلية فاعلة لتنفيذ الاستراتيجية القومية كما هو محدد ، وبالتالي تعطيل المصالح الوطنية وتهديد الامن القومي .



علم الاستراتيجية السياسية اهتم بتأسيس الاوضاع التي تؤسس لسيادة النظام الوطني المطلوب لتحقيق المصالح الاستراتيجية الوطنية ويمنع سيطرة اي انظمة او اوضاع اخرى تقود لتحقيق مصالح شخصية او تنظيمية او تضعف الارادة الوطنية في تنفيذ الاستراتيجية القومية ، مثل :

تحديد السلطات وتحديد الزمن لممارسة هذه السلطات
إعمال الانظمة الرقابية الصارمة
التأسيس لإنزال القيم والحريات على الارض
وضع ضوابط تحكم الخدمة المدنية وسيادة القانون والنظام ، وغيرها مما يحد من انفلات الرغبات الشخصية او الحزبية.

تعقيدات البيئة الدولية التي تشكل مسرح عمل الدولة ، تشير الى اهمية تعزيز القدرات التفاوضية للدولة
وهذا يقود للمستوى المطلوب من الطرح الفكري والسلوك والاداء والوعي السياسي الذي يستجيب للتطورات الدولية والعلمية

معظم المخططات الاستراتيجية التي قدر لها النجاح لم تكن لتنجح لولا وجود استراتيجيات سياسية تضبط الأداء والإيقاع السياسي ، وتحمى الدولة من خطر التدخل الأجنبي في السيادة الوطنية .

تعتبر الاستراتيجية السياسية هي العمود الفقري لبناء الإرادة الوطنية و تماسك الجبهة الوطنية ونجاح التخطيط الاستراتيجي الشامل ، وتقوم على عدد من الافتراضات التي تربط امتلاك القوة الاستراتيجية للدولة بعدد من العوامل أهمها:

مدى متانة الائتلافات الداخلية والخارجية .
مستوى السلوك الاستراتيجي .
وجود رؤية وطنية استراتيجية .
مدى استجابة النظام السياسي لما يتم تصميمه من خطط ورؤى استراتيجية .
بلورة الإرادة الوطنية والحفاظ عليها .
مدى ارتكاز القرار السياسي على السند المعرفي .

يقوم مفهوم التخطيط الاستراتيجي السياسي على توفير السند السياسي المطلوب لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية ويتضمن بلورة المسار الاستراتيجي للدولة وتعزيز القدرات التفاوضية الوطنية وبلورة الرؤية الوطنية الاستراتيجية ، وتحقيق التكامل والتناسق والارتباط بين أنشطة الدولة محلياً وخارجياً ، وتوحيد وتأمين الإرادة الوطنية ، وتقوية الشراكة بين السلطة العلمية والسلطة السياسية ، بما يؤدي إلى بناء شراكة عادلة داخلياً وشراكة عادلة بين الدولة والمصالح الأجنبية والدولية، وحماية السيادة الوطنية ووحدة التراب والشعب والمصالح الاستراتيجية للدولة .

توفير السند المطلوب لتحقيق المصالح الاستراتيجية الوطنية .
تحديد المسار الاستراتيجي للدولة .
تعزيز القدرات التفاوضية الوطنية .
بلورة الرؤية الوطنية الاستراتيجية .
تحقيق التكامل والتناسق والارتباط بين أنشطة الدولة محلياً وخارجياً .

بلورة وتوحيد الإرادة الوطنية
تقوية الشراكة بين السلطة العلمية والسلطة السياسية
بناء شراكة عادلة داخلياً وشراكة عادلة بين الدولة والمصالح الأجنبية والدولية
حماية السيادة الوطنية.
حماية وحدة التراب والشعب.
حماية المصالح الاستراتيجية للدولة .

هذا يعني ان مفهوم التخطيط الاستراتيجي السياسي يعمل في خمسة اتجاهات رئيسة هي :

تعزيز الموقف التفاوضي الوطني من خلال ترتيبات داخلية .
ضبط الأداء والإيقاع السياسي .
تحقيق الأمن بمفهومه الاستراتيجي .
تعزيز ودعم القرار السياسي من خلال السند العلمي والمعرفي
استجابة النظام السياسي لما يتم تصميمه من خطط ورؤى استراتيجية .
الممارسة السياسية
في ظل الصراع الدولي العنيف حول المصالح ، فإنه من البديهي إدراك أن الدول النامية ، بإمكاناتها وثرواتها الطبيعيـة الضخمة ، تحتاج إلى تخطيط جرئ ومبادر وتوجهات استراتيجية جريئة بعيداً عن المجاملات التي تميز الساحة السياسية في معظم الدول النامية ، وهو مبدأ لا يوفره إلا التخطيط الإستراتيجي .
تعزيز القدرات التفاوضية
من أهم الأهداف التي تسعي الاستراتيجية السياسية إلى تحقيقها هي تعزيز القدرات التفاوضية للدولة بما يمكنها من إدارة حوار مصلحي لصالحها ، حيث تسعى الاستراتيجية السياسية لتحقيق ذلك عبر ستة اتجاهات هي :
تعزيز القدرات التفاوضية
بناء الجبهة الوطنية .
ضبط إيقاع الأداء السياسي { مستوى الممارسة السياسية .
قوة الإرادة الوطنية .
ارتكاز القرار السياسي على السند المعرفي .
سيادة العلم والنظام والقانون .
إرساء القيم والحريات :
المصالح الوطنية الاستراتيجية

إن اهم مقومات النجاح في الدولة هو :
قدرتها على بلورة وتحديد مصالحها الوطنية الاستراتيجية
ومن ثم تهيئة الاوضاع والظروف المناسبة لتحقيقها وتأمينها .
المصالح الوطنية الاستراتيجية

هذا يشكل المرتكز الاساسي الذي تدور حوله عمليات ادارة مصالحها في البيئة الدولية .
المصالح الوطنية الاستراتيجية
عدم بلورة ووضوح المصالح الوطنية والاجماع عليها ، يجعل الدولة كمن يدخل في صراع المصالح الدولية دون سلاح .

كما ان عدم وضوح المصالح الاستراتيجية الوطنية يقود لبلورة خطط فرعية تفتقر للرؤية المناسبة .
الرؤية الوطنية الاستراتيجية

طول الفترة الزمنية المطلوبة لتحقيق المصالح الوطنية الكبرى .
هذا يعني تعاقب عدد من الحكومات المختلفة
الرؤية الوطنية الاستراتيجية

يكمن المهدد الحقيقي في أن عدم الاتفاق الوطني على تلك الغايات والأهداف يمنع أو يؤخر تحقيقها .
الرؤية الوطنية الاستراتيجية

الرؤية الوطنية الاستراتيجية تجسد الإطار الذي لا يجوز الخلاف حوله .
الرؤية الوطنية الاستراتيجية

هذا هو الاسلوب الافضل للسيطرة على الخلافات السياسية .
الوفاق في معظم الدول النامية

الحوار بين الامم على الساحة الدولية يتم من خلال الرؤى الوطنية لكل دولة ، الشئ الذي جعل من مجرد وجود هذه الرؤية الاستراتيجية والاجماع الوطني حولها ، قوة للدولة .
الوفاق في معظم الدول النامية
وهو ما عبر عنه الزعيم الصيني { ماو } بقوله ان القوة تعني وجود رؤية واحدة لشعب باكمله .
الوفاق في معظم الدول النامية

التوافق الوطني في العديد من الدول النامية غالباً ما يدور حول بنود و اجندة حزبية او شخصية أو حول بعض البنود التي اصبحت من ابجديات العمل السياسي في العصر الحديث كالديمقرطية وحقوق الانسان .. الخ ،
الوفاق في معظم الدول النامية

إغفال الحوارات الوطنية للمصالح الاستراتيجية والمهددات الوطنية

إتمام عمليات الاستقلال
دون رؤية وطنية استراتيجية تناسب التحديات الدولية والمحلية .

بنود خارج نطاق الصراع السياسي

خطة الدولة

الآلية القومية للتخطيط الاستراتيجي


وضوح الرؤية الاستراتيجية


خطط مرحلية تشكل مرحلة حقيقية تجاه تحقيق الخطة الاستراتيجية مهما اختلفت الوسائل والسياسات .


ارتفاع مستوى الوعي الاستراتيجي


الوصول لرؤية وطنية استراتيجية طموحة تراعي التحديات والمهددات والفرص المتاحة .

اقتطاع حصة استراتيجية من الفجوة الغذائية العربية أو العالمية


إدراك أهمية بلورة أهداف استراتيجية أخرى تتصل بذلك مثل الشراكة الدولية حول المياه أو نقل حزام المطر شمالاً ، قبول مبدأ تعزيز القدرات التفاوضية للدولة من خلال التكتل الإقليمي



بلورة أهداف كبيرة طموحة دائماً


التفكير الاستراتيجي في أمور لا يمكن قبولها أو إدراكها في حالة الأهداف الصغيرة .

الانتخابات الامريكية


رعاية خطة الدولة .
المرجعية الاساسية هي المصالح الوطنية العليا .


عدم وجود تخطيط استراتيجي سياسي


مواجهة الاستراتيجيات الاجنبية بخطط حكومية غير مجمع عليها وطنياً .


تهديد الامن الوطني

مواصفات الحزب السياسي في العصر الحديث
قوة الإرادة الوطنية
قوة الإرادة الوطنية
ارتكاز القرار السياسي على السند المعرفي
سيادة العلم والنظام والقانون
سيادة العلم والنظام والقانون
ارتكاز القرار السياسي على السند المعرفي
ارتكاز القرار السياسي على السند المعرفي
سيادة النظام والقانون
تحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية يتوقف بشكل أساس على مدى سيادة النظام وسيادة القانون .
العكس يعني سيادة نظام المصالح الحزبية والشخصية الضيقة .
تحديات التعامل مع النفس البشرية التي تميل لتحقيق مصالحها واهواءها .
اكبر مهدد لتحقيق المصالح الوطنية الاستراتيجية الطموحة هو سيادة نظام الافراد ، علماً بأن الطبيعة الانسانية تميل للفساد .
سيادة النظام والقانون
لا مجال للتعامل مع هذه الطباع إلا بالالتزام بسيادة القانون والنظام .
التهاون مع الغلطة الاولى للمسئول المعين يعني زراعة البذرة الاولى لنهاية النظام والعكس صحيح .
الاهتمام بسيادة نظام الدولة و السيطرة على السلوك البشري
لا كبير على القانون – عكس المجاملة في الدول النامية .
سيادة النظام والقانون
استنكار إقامة الحد على السارق الصغير في الوقت الذي يترك فيه ذلك في حالة السارق الكبير .
الحديث الشـريف { لو أن فاطمة بنت محمد سرقت بقطعت يدها } يشير إلى درجة عنفوان الاهتمام بسيادة القانون والنظام ليس في السرقة .
سيادة النظام والقانون
ضرب المثل بشخصية في مقام رفيع كمقام بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم ، المقصود به المبالغة ، فالواقع يشير إلى استحالة ذلك ، ولا يوجد ولن يوجد من هو في مقام تشريف بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم .

القصد العام هو سيادة القانون على الكبار والصغار .

المبالغة في الاهتمام ناجمة عن الأثر السلبي العظيم الذي يمكن ان يصيب الدولة .
سيادة النظام والقانون
الحديث { انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً } يشير الى اهمية إرساء النظام الذي يحكم العمل ويقود لتحقيق المصالح .

فالمقصود هنا هو حماية الفرد من أن يظلم نفسه وذلك من خلال تأسيس النظام الذي يمنعه مسبقاً من ارتكاب الخطأ
سيادة النظام والقانون
حديث سيدنا عمر بن الخطاب عند توليه الخلافة

{ إن احسنت فأعينوني وإن أسأت فقوموني } ، فقام رجل من عامة الناس فقال : والله يا أمير المؤمنين لو رأينا فيك إعوجاجاً لقومناك بسيوفنا هذه ، ووضع يده على مقبض سيفه .
سيادة النظام والقانون
وكان رد سيدنا عمر { الحمد لله الذي جعل في رعية عمر من يقومه بالسيف إذا إعوج ثم اردف قائلاً : لا خير فيكم إن لم تقولوها ، ولا خير فينا إن لم نقبلها } .
هذا السرد يشير الى اهتمام الاسلام بسيادة النظام والسيطرة على نزعات النفس البشرية .
سيادة النظام والقانون
قبول سيدنا عمر وهو باب مدينة الحق الذي لا يعرف المجاملة ، لمبدأ التقويم بالسلاح ، يشير الى اهمية وخطورة الموضوع بالمستوى الذي يستحق وقفه بقوة السلاح .
إرساء القيم والحريات
من أهم مطلوبات إدارة صراع المصالح الدولية هو انطلاق الدولة من خلال ائتلاف داخلي قوي .

أن معظم القوى العظمى لم تتجه إلى الخارج إلا بعد أن تطمئن لمتانة الائتلافات الداخلية
الحكم الاتحادي
العمل من خلال تكتلات هو سمة العصر
الرغبة في الاستقلالية في الحكم الذاتي

ما هو النظام الذي يحكم العلاقة بين المركز والولايات دون الإخلال بسلطات الطرفين ودون التفريط في القدرات التفاوضية ؟
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد

عدم وجود التخطيط الاستراتيجي السياسي بنعكس بصورة واضحة في عدم القدرة على تحقيق مصالح اقتصادية طموحة

الفساد السياسي هو المدخل للفساد الاقتصادي الذي يعطل التنمية ويبدد الثروة والدخل القومي .
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
حركة رؤوس الاموال العالمية والتي تصل لمليارات الدولارات نحو الدول النامية لا يمكن ان تتم في ظل عدم سيادة القانون وعدم سيادة النظام وعدم الشفافية وعدم وجود الحكم الراشد في تلك البقاع من العالم ، ففي هذا مخاطرة كبيرة لا يمكن معها المجازفة بالدخول في شراكات دولية ضخمة .
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
الشركات المتجهة للدول النامية تحتاج لاوضاع سياسية واقتصادية مطلوبة لتحقيق القدرات التنافسية العالمية ، ومن ذلك وجود سياسات مالية تتم من منظور عالمي تمكن من الانتاج بالتكلفة العالمية ولا تقيد حركة السلع والخدمات ، ووجود الارادة السياسية حولها .
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
عدم وجود إرادة سياسية تحمي وتعزز من قيم العدالة وعدم التمييز لا يقود نحو تأسيس مصالح اقتصادية .

بل ان نجاح بعض السياسات الاقتصادية كسياسة السوق الحر في خفض التكلفة وزيادة الجودة ، تقوم على مدى تطبيق تلك القيم على الارض بشفافية تامة ، وهذا ترتيب سياسي استراتيجي.
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
الاستراتيجية السياسية تعزز سيادة النظام الوطني المناسب للمصالح الوطنية ، والعكس يعني سيادة اوضاع ونظم تخدم المصالح الشخصية والحزبية .. الخ


العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
تفشي الانظمة التي تخدم المصالح الخاصة وسيطرتها على مقاليد الدولة سيمنع من سيادة القانون والنظام وكافة الاوضاع التي تقف ضد تحقيق تلك المصالح الضيقة ، وبالتالي دوران الدولة في فلك مصالح صغيرة .
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
وجود رؤية استراتيجية سياسية حول المصالح الاقتصادية الوطنية والشراكات الدولية ، ترتيب استراتيجي سياسي مهم لتحقيق المصتالح الاقتصادية الاستراتيجية .
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
وجود خدمة مدنية لا يحكمها نظام ويسوسها الفساد ، تشكل وضع طارد للمصالح الاسترتيجية .

الاوضاع المذكورة سابقاً تشكل المناخ السياسي المناسب وبدونه لا يمكن تحقيق مصالح استراتيجية ولا تحول الدولة لبيئة جاذبة للاستثمار من المنظور الاستراتيجي.
العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي والاقتصاد
ان الدخول في شراكات دولية عادلة يحتاج لترتيبات استراتيجية سياسية .
السياسة هل هي فعلاً فن الممكن ؟؟؟؟؟؟
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل ودراسة البيئة الداخلية ويشمل ذلك :
دراسة الاستراتيجية القومية
دراسة الاستراتيجية الاقتصادية للتعرف على الاوضاع الاقتصادية المطلوب التعامل معها سياسياً.
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
دراسة الاستراتيجية الاجتماعية للتعرف على الاوضاع الاجتماعية المطلوب التعامل معها سياسياً.
دراسة الاستراتيجية العلمية والتقنية والاعلامية والعسكرية للتعرف على اوضاعها المطلوب التعامل معها سياسياً .

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل البيئة الداخلية من حيث نقاط الضعف السياسية
تحليل ودراسة الدستور والتشريعات والسياسات المحلية ومدى تكاملها وتناسقها مع المصالح الوطنية .
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل ودراسة العلاقة بين الجهاز السياسي والتشريعي والتنفيذي .
حساب القوة السياسية للدولة

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل البيئة الخارجية كما يلي :
من منظور المصالح الوطنية الاستراتيجية
من حيث المهددات والقضايا الاستراتيجية
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل البيئة الخارجية :
المنظور السياسي ، بغرض دراسة النظام السياسي العالمي ومعرفة الاستراتيجيات المطبقة .
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
من المنظور التاريخي .
من المنظور القانوني : بغرض دراسة الأوضاع القانونية .
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحليل الاوضاع من منظور جيواستراتيجي .

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
اختيار الاستراتيجية .

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
تحديد مجالات التغيير الاستراتيجي السياسي .

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
التنفيذ الاستراتيجي .
خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
التغيير الاستراتيجي السياسي .

خطوات الادارة الاستراتيجية السياسية
المتابعة والتقييم والتقويم .

سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية

بالنظر إلى الواقع السياسي لعدد من الدول النامية ، يمكن ملاحظة السمات الآتية :
عدم وجود رؤى وطنية إستراتيجية مجمع عليها .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
تشتت للجبهة الوطنية بكل منها واختراق فاضح لها .
ضعف الإرادة السياسية .
نجاح التأثير الأجنبي على جانب كبير من الأحزاب عبر ممارسة المعارضة بالخارج وتلقي التمويل الأجنبي .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
في ظل تطورات تمنح التمويل لمنظمات غير حكومية وطنية وغير وطنية للقيام بنشاطات في الدول النامية .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
تهديد الدول النامية عبر حركات التمرد المنتشرة في الدول النامية ، والتي ما كانت لتستمـر لولا وجود إرادة أجنبية خلفها ، وبالتالي فان اغلب تلك الحركات المتمردة لا تملك إرادتها الوطنية .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
ضعف الطرح الفكري لمعظم الأحزاب في الدول النامية ، وما هو موجود لا يتناسب في كثير من الأحيان مع متطلبات الواقع والتحديات على الساحات الوطنية والإقليمية والعالمية
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
انعكاس ضعف الطرح الفكري على بنود التفاوض الوطني .

عدم وجود بنود تتصل بتعزيز القدرات التفاوضية الوطنية وتحقيق المصالح الوطنية أو كيفية مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه تلك الدول .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
ضعف الوعي الاستراتيجي جعل بعض القيادات السياسية في العديد من الدول النامية تسقط في أيدي المخططات الأجنبية تحت بريق حقوق الإنسان والتهميش والفتنة العنصرية.
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
أن معظم الدول النامية تشهد تطبيق استراتيجيات التشتيت وهي جانب من الاستراتيجيات الأجنبية التي تعمل لتحقيق الآتي :
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
منع بناء الكتلة الوطنية
منع بلورة أي رؤية استراتيجية وطنية
السعي لتشتيت الجهاز التنفيذي والتشريعي للدولة بل وكافة الكيانات السياسية الأخرى لتجري باستمرار خلف اجندة لا تخرج في احسن الأحوال عن البرامج أو التكتيكات التعاونية المطلوبة لتنفيذ المخططات الاستراتيجية الكبرى أو الخطط الطويلة الناجمة عنها .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
أن الضغوط الدولية مقرونة بفقدان القوة الاستراتيجية للدولة الناجمة عن ضعف الإرادة السياسية للأحزاب وتشتت مصالحها الوطنية مع المصالح الأجنبية فضلاً عن قوة التأثير الأجنبي عليها نتيجة للتمويل أو المعارضة من الخارج أو بسبب السعي لكسب الود الأجنبي ، كل ذلك أدى إلى ضعف وقلة الفرص أمام معظم الدول النامية لتحقيق حل وطني، واضعف القوة التفاوضية لكل منها .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
هذا يعني عدم جدوى السعي لمفاوضة وإقناع القوى المنافسة او المضادة بالبنود والمصالح الوطنية ، لتقاطع كثير منها مع المصالح الاجنبية .
سمات عناصر التفاوض الوطني في الدول النامية
عندما يتم الحديث عن المصالح الاستراتيجية لدولة { ما } فأي حديث غير طريق الترتيبات الاستراتجية يصبح حديثاً ساذجاً ، وفي مثل هذا المقام لا تجدي العلاقات الشخصية التي تعول عليها كثيراً من الدول النامية .
مفهوم الاستقلال والاستراتيجية السياسية
الاستقلال الكامل يشير إلى امتلاك الإرادة الوطنية كاملة في إدارة الشأن الوطني ، ومن ثم فإن مفهوم الاستقلال كان يتجسد في السابق في الجلاء وخروج قوات الاستعمار والجهاز الإداري والفني للقوى الاستعمارية ، أما الآن فإن هذا المفهوم قد يكون غير دقيق
مفهوم الاستقلال والاستراتيجية السياسية
القوات الدولية والشرطة الدولية
بعض القوانين والمشروعات الدولية مثل إعلان شركاء في نظام عالمي مستديم وبعض الاتفاقيات مثل اتفاقية كوتونو ، تتضمن شروطاً تمس بالسيادة الوطنية ، كما تشمل لجان وصاية تتولى إصدار شهادات السلامة حول ما إذا كانت الدولة المعينة تتمتع بحكم رشيد أو أوضاع بمستوى معين في مجالات حقوق الإنسان
مفهوم الاستقلال والاستراتيجية السياسية
صناعة القيادات الوطنية

خلق جهاز حكومي هش

خطة برنارد لويس
القائد في الاسلام
اهتم الإسلام بتأمين العملية الإدارية السياسية من خلال العديد من السبل والسياسات، من أهمها :
تحديد مواصفات القيادي من حيث العلم والخبرة والأخلاق
التعامل مع النفس البشرية وفق مفهوم استراتيجي عميق
القائد في الاسلام
الحديث الشريف { أمرنا هذا لا نعطيه لمن يطلبه }

{ لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه }.
القائد في الاسلام
النفس البشرية بطبيعتها تحب الخير لنفسها دون سواها ، وهو ما يمكن أن يطلق عليه الأنانية التي غالباً ما تقود لتحقيق المصالح الشخصية على حساب الآخرين .
القائد في الاسلام
تتطور رغبات النفس البشرية للقائد السياسي الباحث عن تحقيق الشهرة والذات.
القائد في الاسلام
إلا سلام حدد طريقة محددة لترويض النفس ، وهي الذكر بالطريقة التي حددها المولى عز وجل وفصلها رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .

الحديث الشريف يشير إلى أن حب الخير للآخرين بنفس درجة حبه للذات يعد دليلاً على الإيمان .
القائد في الاسلام
أي الانتقال من مرتبة الإسلام إلى مرتبة الإيمان الذي يتبعه العمل الصالح { الإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل }
القائد في الاسلام
بعنى أن الذكر بالطريقة الصحيحة هو الوسيلة الإلهية لترويض النفس البشرية وتزكيتها وترقيها بين مراتب الدين إسلامه وإيمانه وإحسانه ، حتى يبلغ صاحبها مرتبة الإيثار على النفس رغم الحاجة واتقاء شح النفس
القائد في الاسلام
{ ويؤثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة }
{ ومن يوق شح نفسه .. إلى آخر الآية }.

القائد في الاسلام
ربط هذا الأمر بالحديث
{ أمرنا هذا لا نعطيه لمن يطلبه }
يشير الى أن الإسلام لا يعطي القيادة والسلطة لمن يرغب فيها ، حماية للمجتمع من خطر النفس البشرية غير المروضة .
القائد في الاسلام
الرجل الصالح في المفهوم الإسلامي هو الذي يمارس الدين قولاً وفعلاً وخلقاً ، حتى لا يصدر منه إلا ما يرضي الله ورسوله
القائد في الاسلام
المفهوم الإسلامي يشير إلى أن الحب لا يتجزأ، فالإيمان يقود إلى حب الله ورسوله والصالحين وحب الخير للبشرية جميعاً ، وهو ترتيب استراتيجي عميق مهم لتحقيق الأمن والسلم والخير على وجه الأرض وبدونه تدار الأرض وفق أهواء شخصية ضيقة .
القائد في الاسلام
هذا السرد يعني أن قيادة وإدارة المصالح العامة على تفاوت درجاتها يجب أن تسند إلى الصالحين ممن استطاعوا السيطرة على نفوسهم .
القائد في الاسلام
الحديث الشـريف
{ صلاح آخر هذه الأمة بصلاح أولها علمائها وأمرائها }.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ipecs.sudanforums.net
 
التخطيط الإستراتيجي السياسي د. محمد حسين أبوصالح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ARFS Investment  :: استمتع معنا في موقع IPECS Sudan :: علمية-
انتقل الى: