ARFS Investment
مرحبا بك عزيزنا الزائر نرجو التسجيل معنا

ARFS Investment

إستثمارية - ترويجية - اقتصادية -ثقافية - اجتماعية
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لن تجد افضل منا استشاراً - وتوجيهاً - ماعليك الا ان تزور موقعنا ستجد المفيد حتماً "مع تحيات ادارة الموقع"

شاطر | 
 

 السلطة القضائية والمحلية: تنزانيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

مُساهمةموضوع: السلطة القضائية والمحلية: تنزانيا   السبت أغسطس 04, 2012 2:16 am

السلطة القضائية

السلطة القضائية في تنزانيا ويتكون من ثلاث هيئات: محكمة الاستئناف في جمهورية تنزانيا المتحدة، والمحاكم العليا لتنزانيا البر الرئيسى وتنزانيا زنجبار، لجنة الخدمات القضائية عن البر الرئيسى تنزانيا. قضاة المحاكم الابتدائية والمحاكم.

لجنة الخدمات القضائية عن البر الرئيسى تنزانيا ويتألف من: رئيس المحكمة العليا من محكمة الاستئناف من تنزانيا (رئيسا)، والعدل في محكمة الاستئناف في تنزانيا، والقاضي الرئيسي في المحكمة العليا، واثنين من أعضاء يعينهم رئيس الجمهورية.

ويستند النظام القانوني تنزانيا في القانون العام. قانون تنزانيا لجنة الإصلاح هي المسؤولة عن النظر في القوانين في البلاد.

النظام القانوني

دستور جمهورية تنزانيا المتحدة عام 1977 في ديباجته على أن تنزانيا يهدف الى بناء مجتمع ديمقراطي يقوم على مبادئ الحرية والعدل والإخاء والوئام، والذي التنفيذية مسؤولة أمام هيئة تشريعية تتكون من أعضاء منتخبين وممثلين عن الناس، وأيضا السلطة القضائية التي هي مستقلة الاستغناء العدالة دون خوف من صالح، وبالتالي ضمان أن يتم الاحتفاظ بجميع حقوق الإنسان وحمايتها.

لغرض ممارسة سلطة الدولة في جمهورية تنزانيا المتحدة، والمادة 4 من دستور جمهورية تنزانيا المتحدة، عام 1977، ينص على ثلاثة أجهزة للحكومة؛ البرلمان (التي أنشئت تحت الفصل الثالث)، والتنفيذي ( تم تأسيس التي تحت الفصل الثاني) والسلطة القضائية (التي أنشئت بموجب الفصل الخامس).

وينص الدستور وبالتالي من أجل التفوق التشريعية في البرلمان واستقلال السلطة القضائية. إنه يشمل أيضا مبادئ سيادة القانون وفصل السلطات ونظام سياسي تعددي.

حكومة جمهورية تنزانيا المتحدة لديها خلال السنوات القليلة الماضية انخرطت في الإصلاحات الشاملة، الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مع التركيز على توسيع دور قوى السوق في الاقتصاد، وتعزيز حقوق الإنسان في سياق النظام، والليبرالية الدستورية، و تعزيز الديمقراطية والحكم الرشيد وحماية البيئة. وإحدى السمات الرئيسية لهذه الإصلاحات هو خلق بيئة مواتية للنشاط الاقتصادي الخاص وبشكل عام لتعزيز دور القطاع الخاص.

الإصلاحات التي يجري الاضطلاع بها تؤثر على جميع قطاعات الاقتصاد، وتشمل، في جملة أمور، إجراء إصلاحات في نظام الصرف الأجنبي، والاستثمار والسياسة التجارية والزراعية والقطاع المالي والجمهور.

يمكن أن يكون هناك إدارة ذات مغزى للعدالة بدون سلطة قضائية قوية ومستقلة ومجهزة تجهيزا جيدا. ولا يمكن للتسويق أن تنفذ الاصلاحات الاقتصادية الموجهة في حالة عدم وجود إطار ومتطورة قانونية أو تنظيمية، وتركيب وتدار من قبل المؤسسات المختصة قادرة على مواجهة التحديات الصارمة لاقتصاد السوق الحديث والمعاملات التجارية.

وقد اتخذت حكومة تنزانيا خطوات لاستكمال الإصلاحات الدستورية والقانونية من خلال تطوير وإعادة إحياء المؤسسات التي يقوم عليها النظام القانوني.

النظام القضائي والإدارة القضائية

والإصلاحات الجذرية الاقتصادية والسياسية والدستورية في تنزانيا تسليط الضوء على الدور المحوري للسلطة القضائية في النظام الجديد. بقاء النظام الدستوري الليبرالي والكفاءة من المصالح الاقتصادية خاصة في ظل اقتصاد السوق تتوقف على أساس سليم وفعال وإدارة نزيهة للعدالة من قبل القضاة ورجال القانون الذين مجهزة تجهيزا جيدا مع كل من الموارد الفكرية والمادية للتعامل مع تحديات التغير بيئة. السلطة القضائية هي حساسة لمطالب هذا العصر الجديد. وقد أيدت القرارات الأخيرة الحقوق الدستورية الهامة من الأفراد ضد الدولة. محاكم تنزانيا التمسك بمبدأ المساءلة عن السلطات العامة. السلطة القضائية هي في وضع يمكنها من القيام بدور هام من المتوقع من هذه المؤسسة في ظل نظام ليبرالي ديمقراطي.

استطاعت التحول من الاقتصاد الموجه إلى نظام السوق الحرة في تنزانيا، والسلطة القضائية للتعامل مع الفصل المعقدة في مجالات مثل قانون الشركات، قانون الملكية الفكرية، القانون التجاري، والمعاملات التجارية الدولية، ومعاملات الأراضي، والجرائم الدولية، والغش في القانون الدولي والمعاملات المالية وغيرها من أشكال جرائم ذوي الياقات البيضاء. هذا يدعو إلى تعزيز الخبرة والتخصص، لا سيما في القانون التجاري. تنزانيا، مثل ولاية أخرى وقد عالجت هذه المشكلة عن طريق اتخاذ قرار لإنشاء شعبة تجارية في المحكمة العليا للتعامل مع القضايا التجارية على الرغم من عدم المستوى المطلوب من التخصص التي تحققت.

الهيكل الإداري للسلطة القضائية

ويرأس السلطة القضائية في تنزانيا من قبل رئيس مجلس القضاء الأعلى، مع رئيس قلم محكمة الاستئناف في منصب الرئيس التنفيذي. قاضي (كيه) بمساعدة المسجل في المحكمة العليا، هو المسؤول عن إدارة شؤون المحكمة العليا والمحاكم التابعة لها بها.

وتنقسم المحكمة العليا إلى المناطق، التي تدار من قبل القضاة المكلفين بمساعدة المسجلون المنطقة. على الصعيدين الإقليمي والضاحية، والذي هو تحت إدارة المقيم وقاضي المقاطعة في هذا الاتهام. الصلح في المقاطعات مسؤولة أيضا لا تشرف المحاكم الابتدائية في المناطق الخاصة بكل منها.

النظام القانوني في زنجبار

وبصرف النظر عن تبادل لمحكمة الاستئناف في جمهورية تنزانيا المتحدة مع البر الرئيسى، زنزبار لديها نظام قانوني متميزة ومنفصلة.

دستور جمهورية تنزانيا المتحدة، يجعل من الواضح أن المحكمة العليا في زنجبار ليست مسألة الاتحاد. المادة 114 من الدستور من تنزانيا وتحتفظ صراحة استمرار المحكمة العليا في المؤسسات زنجبار مع ولايتها. وبالمثل، غرف المدعي العام في زنجبار تقع خارج نطاق المسائل الاتحاد، وأنه هو قسم من الحكومة الثورية في زنجبار. غرف المدعي العام هي جزء من محفظة من وزير الدولة في مكتب رئيس وزراء ل.

نظام المحكمة في زنجبار لديه في المحكمة العليا، محاكم Kadhis ومحاكم الصلح.

السلطة التشريعية (البرلمان)

برلمان جمهورية تنزانيا المتحدة وتتألف من جزأين، أي رئيس الجمهورية ورئيس الجمعية الوطنية.

رئيس الجمهورية يمارس السلطة المخولة له بموجب الدستور لموافقة القانون جانبا ضروريا في الانتهاء من عملية التشريع.

الجمعية الوطنية هي الجهاز الرئيسي للجمهورية المتحدة وسلطة نيابة عن الشعب للإشراف وتقديم المشورة للحكومة جمهورية المتحدة وجميع أجهزتها في أداء ومسؤوليات كل منها.

وتتألف الجمعية الوطنية من أربع فئات من أعضاء البرلمان، وهما:

ينتخب أعضاء مباشرة لتمثيل الدوائر الانتخابية؛

أعضاء ينتخبهم مجلس النواب من بين أعضائه؛

النائب العام؛

أعضاء معينين من قبل الرئيس، و

عضوات كونها لا تقل عن 15 في المئة من الأعضاء من جميع الفئات الأخرى على أساس التمثيل النسبي من بين تلك الاحزاب في البرلمان.

ويرأس البرلمان من قبل رئيس يساعده نائب رئيس البرلمان وكاتب وإلى الجمعية الوطنية رئيسا للأمانة العامة للجمعية الوطنية. لأفضل أداء وظائفها في الجمعية الوطنية لديها مختلف اللجان الدائمة.

السلطات المحلية

سلطات الحكومة المحلية:

سلطات الحكومة المحلية موجودة لغرض تعزيز وإعطاء المزيد من السلطة الى الشعب للمشاركة بكفاءة في تخطيط وتنفيذ برامج التنمية كل في مجال اختصاصه، وعموما في جميع أنحاء البلاد. وتصنف السلطات الحكومية المحلية في فئتين. السلطات الحضرية هي المسؤولة عن إدارة وتطوير المناطق الحضرية بدءا من البلديات والبلدات والمدن من دار السلام وموانزا. السلطات الريفية المعروف باسم المجالس المحلية تشكل الفئة الثانية. وكلفت جميع الجهات الحكومية المحلية للعب مباراتين وظائف رئيسية من القانون، والإدارة والنظام، والتخطيط الاقتصادي والتنمية في المناطق الخاضعة لولايتها.

مجلس الوزراء:
مجلس الوزراء للجمهورية المتحدة تضم اللجنة التنفيذية، وزراء الاتحاد، والنائب العام. وهو الجهاز الرئيسي لتقديم المشورة للرئيس بشأن جميع المسائل المتعلقة بممارسة صلاحياته والمساعدة والمشورة من رؤساء أكثر من أي أمور، والتي قدمت إلى مجلس الوزراء وفقا لاتجاهات محددة أو العام الذي أصدره الرئيس. رئيس الجمهورية يترأس جلسات مجلس الوزراء، وفي حال تغيب الرئيس ونائب الرئيس يترأس، وإذا كان كل من الرئيس ونائب الرئيس غائبة، رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماعات. كل وزارة لديها محفظة القطاع من خلال أدوات الرئاسي.

الجمعية الوطنية

إدارة شؤون الجمعية الوطنية وتتألف من نوعين من القادة: - طاقم لجلسات البرلمان وقادة المعسكرات لمدة 2 من أعضاء البرلمان. البرلماني جلسات القادة هم رئيس مجلس النواب، نائب رئيس مجلس النواب، رؤساء (2) وكاتب في الجمعية الوطنية. على الزعماء في المخيمات من أعضاء البرلمان هي: - (أ) زعيم أعمال الحكومة في الجمعية الوطنية، بمساعدة من حكومة رئيس السوط، و (ب) وزعيم المعارضة في الجمعية الوطنية، بمساعدة من رئيس المعارضة السوط. ويرأس الجمعية الوطنية برئاسة رئيس مجلس النواب في الجمعية الوطنية الذي يساعده نائب رئيس البرلمان ورؤساء البلدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ipecs.sudanforums.net
 
السلطة القضائية والمحلية: تنزانيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ARFS Investment  :: استمتع معنا في موقع IPECS Sudan :: أقتصادية-
انتقل الى: